العالم

السداد | قطر: اجتماعات خليجية مرتقبة ضمن مسار المحادثات الإيرانية الأمريكية

وكالة السداد الإخبارية تتابع آخر التطورات المحلية والدولية عبر مصادر إعلامية متعددة.

كشف رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، عن استعدادات لعقد اجتماعات خليجية خلال المرحلة المقبلة من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، بهدف بحث قضايا الأمن الإقليمي وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

وقال آل ثاني، في مقابلة مع قناة “الجزيرة”، اليوم الإثنين، إن الدوحة ترغب في رؤية تعاون إيراني أكبر مع دول الخليج العربي، إلى جانب بناء “مستوى عالٍ من الثقة” بين الجانبين.

قطر تنتقد الهجمات الإيرانية خلال الحرب

أشار رئيس الوزراء القطري، إلى أن ما وصفه بالأعمال التي قامت بها إيران تجاه قطر ودول أخرى خلال الحرب “أمر غير مقبول”، في إشارة إلى الهجمات التي طالت المنطقة، بينها استهداف منشآت مرتبطة بمنشأة رأس لفان للغاز الطبيعي المسال في قطر خلال مارس الماضي.

وأكد آل ثاني، أن المرحلة المقبلة تتطلب معالجة الملفات الأمنية الإقليمية، بما يضمن منع تكرار التصعيد والحفاظ على مصالح دول المنطقة.

إشادة بالدور الأمريكي بشأن لبنان

وفيما يتعلق بالوضع في لبنان، أشاد وزير الخارجية القطري، بما وصفه بـ”الدور الصحيح” الذي قامت به الولايات المتحدة في التعامل مع التحركات الإسرائيلية هناك، مؤكدا أهمية الجهود الرامية إلى تثبيت التهدئة.

لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ التفاهم الأمريكي الإيراني

تأتي تصريحات المسؤول القطري بعد إعلان باكستان وقطر، وهما من الدول المشاركة في جهود الوساطة، أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على مسار الوساطة.

وبحسب البيان المشترك، ستعمل فرق تفاوضية تابعة للجنة على بحث الملفات المتعلقة بالبرنامج النووي والعقوبات وآليات تنفيذ التفاهم بين واشنطن وطهران.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى