العالم

السداد | إيران: تم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا المجمدة لتخفيف الضغط الاقتصادي

وكالة السداد الإخبارية تتابع آخر التطورات المحلية والدولية عبر مصادر إعلامية متعددة.

أعلن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، أن إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب، مشيرا إلى أن إيران ستشرف عليه وفق ترتيباتها مع الالتزام بالقوانين الدولية.

كشف قاليباف عن اتفاق مع الجانب الأمريكي على إنشاء خط اتصال لمعالجة أي مشكلات قد تواجه السفن في المضيق خلال فترة تمتد 30 يوما، بما يتيح التعامل السريع مع الحوادث أو الإشكالات المحتملة.

وأعلن رئيس البرلمان الإيراني، أن الجانبين اتفقا في سويسرا على الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة، وهي خطوة من شأنها تخفيف الضغط الاقتصادي على طهران.

يأتي هذا الإعلان بعد اختتام الجولة الأولى من المشاورات الفنية في منتجع بورجنشتوك بسويسرا، بين الوفدين الإيراني والأمريكي، بحضور الوسطاء الباكستانيين والقطريين.

كانت هذه المشاورات قد شهدت انسحابا مؤقتا للوفد الإيراني احتجاجا على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل أن تستأنف المحادثات.

وتنص مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين على وقف فوري لإطلاق النار على جميع الجبهات، بما في ذلك في لبنان، وتحدد الجداول الزمنية لرفع الحصار البحري واستعادة الملاحة في مضيق هرمز، بالإضافة إلى بدء مفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني خلال 60 يوما، وفقا لروسيا اليوم.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى