العالم

السداد | إيران: ستُشكَّل لجان تقنية لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم

وكالة السداد الإخبارية تتابع آخر التطورات المحلية والدولية عبر مصادر إعلامية متعددة.

كشفت وزارة الخارجية الإيرانية عن ترتيبات جديدة تتعلق بمتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم، مؤكدة الاتفاق على تشكيل لجان وآليات إشراف لمراقبة تنفيذ البنود الواردة في الوثيقة، مع ربط الانتقال إلى مراحل التفاوض التالية بتنفيذ عدد من الالتزامات الأساسية.

وأوضحت الوزارة أن البيان الصادر عن باكستان وقطر يحظى بأهمية خاصة، مشيرة إلى أن من أبرز ما تضمنه الاتفاق على إنشاء لجنة إشراف تتولى متابعة تنفيذ مذكرة التفاهم والإجراءات المرتبطة بها.

وأكدت الخارجية الإيرانية أنه جرى الاتفاق على إنشاء آلية مخصصة لمراقبة تنفيذ البند الأول من مذكرة التفاهم والمتعلق بلبنان، معتبرة أن هذا الملف يكتسب أهمية خاصة ضمن مسار تنفيذ الاتفاق.

وأضافت أن العمل خلال المرحلة المقبلة سيشمل تشكيل لجان تقنية وفق ما ينص عليه البند الثاني عشر من المذكرة، على أن تواصل الوفود الفنية اجتماعاتها ومهامها المرتبطة بتنفيذ البنود المتفق عليها.

تنفيذ الالتزامات قبل الانتقال للمرحلة التالية

وأشارت الوزارة إلى أن المناقشات تناولت ملفات بيع النفط، وإصدار الإعفاءات الخاصة بتصديره، إضافة إلى الإفراج عن الأموال الإيرانية، مؤكدة اتخاذ تدابير تهدف إلى تنفيذ هذه الإجراءات.

وشددت على أن المبدأ الحاكم لعملية التنفيذ يقوم على قاعدة “الالتزام مقابل الالتزام”، لضمان وفاء جميع الأطراف بتعهداتها الواردة في المذكرة.

كما أوضحت أن تشكيل فرق العمل والانطلاق في مفاوضات جديدة للتوصل إلى اتفاق سيكونان مشروطين بتنفيذ البنود الأول والرابع والخامس والعاشر والحادي عشر من مذكرة التفاهم.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى